logo
logo

نيسان تقدم نسخة خاصة من جوك تكريما لتاريخها بسباقات الرالي

Topic Image

تقرير / جورج اندراوس

 

لا شك أن نيسان اليابانية من أكثر الشركات التي واجهت مصاعب وتحديات ضخمة بالسنوات القليلة الأخيرة، بالإضافة إلى تداعيات أزمة كورونا والتي كلفتها خسائر تخطت مليارات الدولارات، ولكن بالرغم من ذلك استطاعت الشركة التحرك بطريقها إلى الأمام، وتقديم الكثير من السيارات المميزة مؤخرًا، خصوصًا تلك التي تحتوي على منظومات قوة هجينة، واليوم تكشف الشركة عن جوك هايبرد رالي تربيوت Juke Hybrid Rally Tribute المخصصة للاستخدام على الطرقات الوعرة والصحاري، والتي تم تقديم النموذج الاختباري منها العام الماضي.

 

 

نُبذة عن تاريخ نيسان في سباقات الرالي

 

تستوحي جوك رالي الجديدة تصميمها الخارجي خصوصًا فيما يخص الألوان من نيسان Z240 التي تم تقديمها في عام 1971، وحققت نجاحات ضخمة بسباقات الرالي بقيادة Edgar Herrmann والملاحي Hans Schuller، في جنوب أفريقيا، حيث استطاعت سيارات نيسان تحقيق المركز الثاني والسابع، هو الإنجاز الذي لم يكن مُتوقع من الشركة في تلك الفترة.

 

 

الإضافات الخارجية في نيسان جوك رالي تربيوت

 

بالعودة لجوك رالي الجديدة، فيأتي الهيكل الخارجي بنفس الألوان المستخدمة في سيارة السباق الأصلية، والتي تتضمن الأحمر ورقم 11 على الجوانب، والرفارف الأمامية والخلفية البلاستيكية العريضة، والعجلات الضخمة والإطارات المخصصة للطرق الوعرة، بقياس 16 بوصة وبأبعاد 265-70، إلى جانب جزء حماية ضخم للأسفل الصادم الأمامي مع مصابيح إضافية على غطاء المحرك، والمستوحاة من سيارات الراليات كما ذكرنا.

 

 

بالخارج أيضًا يظهر قضبان تحميل ضخمة على السقف، مع إضاءة LED، أما من الخلف فيظهر جناح ضخم، مع إزالة زجاج غطاء حقيبة الأمتعة لتخزين العجلات الإضافية، ونفس قطع الحماية المستخدمة بالصادم الأمامي تظهر بالخلفي، مع مخارج مزدوجة للعادم بمنتصف الصادم، وبالطبع تظهر أهم التغيرات بنظام التعليق الرياضي ذي قدرة تحمل عالية، والزيادة الواضحة بالارتفاع.

 

 

المقصورة الداخلية في نيسان جوك رالي تربيوت

 

أما من الداخل فمثل جميع السيارات المخصصة للسباقات يظهر استبدال المقاعد الخلفية بقضبان من الحديد لحماية المتسابقين في حالة انقلاب السيارة، مع المقاعد ذات التصميم الرياضي المعروفة من جوك، وأحزمة الأمان متعددة النقاط باللون الأحمر، وعصا المكابح اليدوية الضخمة، وعجلة القيادة الرياضية المغطاة باللكنترا، مع إضافة بعض الأزرار للتحكم بالأضواء وغيرها من الإضافات.

 

 

منظومة القوة الهجينة في نيسان جوك رالي تربيوت

 

أما بالنسبة لمنظومة القوة، فتأتي جوك بمُحرك تنفس طبيعي رباعي الأسطوانات بسعة 1.6 لتر، يُوَلِّد قوة 94 حصانًا، وعزم دوران 148 نيوتن متر، مع محرك كهربائي بقوة 49 حصانًا، وعزم دوران 205 نيوتن متر، وحزمة بطاريات بسعة 1.2 كيلوواط/الساعة، مع صندوق سرعة جديد بتقنية Dog Clutch، والذي يتكون من 4 سرعات للمحرك التقليدي، وسرعتين للمحرك الكهربائي، وصرحت نيسان أن هذه السيارة هي الوحيدة التي سيتم تصنيعها، ولن تصل نُسخة مماثلة منها إلى خطوط الإنتاج، على الأقل بالوقت الحالي.

 

Invalid API key or channel ID.